منتدى لمسة رقة

منتدى لمسة رقة

منتدى كلية الآداب قسم الفلسفة بجامعة الفيوم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المحاضرة الثانية ( 28/9/2010 )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AhMęĐ ŖąGąß
AdMiNSTRATOR
AdMiNSTRATOR
avatar

تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 26

مُساهمةموضوع: المحاضرة الثانية ( 28/9/2010 )   الثلاثاء 28 سبتمبر 2010, 9:29 am




المحاضرة الثانية * * علم الأخلاق * * 28/9/2010

.* علاقة علم الأخلاق بالعلوم الاٍنسانية الأخرى *.

علاقة علم الأخلاق بعلم النفس :

ان سلوكيات الانسان نابعة من الداخل فكل سلوك انسانى قائم على عوامل داخلية مثل الرغبة والارادة والميول وهذه العوامل يدرسها علم النفس .

فالظاهرة الاخلاقية سلوك انسانى ناشئ عن عوامل داخلية وكل هذه العوامل يدرسها علم النفس فالظاهرة الأخلاقية لايمكن تفسيرها اٍلا عن طريق علم النفس .

علاقة علم الأخلاق بعلم الاجتماع :

تظهر الظواهر الاجتماعية فى المجتمع مثل كثرة السرقة وعلم الاجتماع يدرس هذه الظواهر كظواهر اجتماعية اما علم الاخلاق فهو يدرسها كظاهرة اخلاقية .

علاقة علم الاخلاق بالاقتصاد السياسى :

لو نظرنا الى اى مجتمع ووجدناه قائم على الظلم فهو فى هذه الحالة يكون فاسد اخلاقيا
فعندما تكون العلاقة بين الحاكم والمحكوم بطريقة سلبية يكون مجتمع اخلاقى فاسد
أما اذا كانت العلاقة بين الحاكم والمحكوم بطريقة ايجابية فهنا يكون مجتمع اخلاقى صالح .

علاقة علم الأخلاق بعلم الاٍقتصاد :

ان علم الاقتصاد يهتم بدراسة الثروة ومصدرها وكيفية توزيعها
وعندما تقسم هذه الثروة بالمساواة والعدالة يكون المجتمع صالح اخلاقيا
والعكس صحيح .
ومن هنا يتضح لنا أن جميع العلوم لا تبحث فى سبب الظاهرة
أما علم الأخلاق فهو يبحث فى سبب الظاهرة ويسعى الى تحديده .


.* الأخلاق بين المعيارية والواقعية *.

ينتمى علم الاخلاق الى اتجاهين

الاتجاه الاول وهو : الاتجاه المعيارى ( التقليدى )
والاتجاه الثانى هو : الاتجاه الواقعى ( الوضعى )

أولا الاتجاه المعيارى ( التقليدى ) :

فالأخلاق علم معيارى يهتم بدراسة الطرق والوسائل التى تهدف الى تحقيق الخير الأسمى أو المثل العليا .

وقد اختلف اصحاب الاتجاه المعيارى حول مصدر القانون الأخلاقى
وانقمسوا الى فريقين :

الفريق الأول :

ويرى أن العقل هو مصدر القوانين الخلقية التى ينبغى أن يسير عليها السلوك الانسانى
ونفوا تماما ان يكون ايا من الدين أو المجتمع مصدرا للقوانين الخلقية حيث أن كلا منهما مختلف من شخص لآخر أما العقل فهو ثابت عند جميع الأفراد .

الفريق الثانى :
ويرى أن الدين وليس العقل هو مصدر القوانين الأخلاقية
فالعقل متغير من شخص لآخر فهو مرتبط بالمجتمع بينما الله واحد ولذلك فهو وحده الذى يحق له وضع القوانين الأخلاقية .

وسوف يتم عرض الاتجاه الواقعى ( الوضعى ) فى المحاضرة القادمة .....





ملحوظة سوف يتم اضافة بعض الأفكار الى هذه المحاضرة
عشان الناس اللى بتقول ان المحاضرة بتبقى مختصرة




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arkafm.ahlamontada.net
mohamed
المراقب العام
المراقب العام
avatar

تاريخ التسجيل : 16/08/2010
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: المحاضرة الثانية ( 28/9/2010 )   الثلاثاء 28 سبتمبر 2010, 11:12 am

شكرا يا احمد على المحاضرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/
AhMęĐ ŖąGąß
AdMiNSTRATOR
AdMiNSTRATOR
avatar

تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: المحاضرة الثانية ( 28/9/2010 )   الثلاثاء 28 سبتمبر 2010, 5:31 pm


نورت يا باشا




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arkafm.ahlamontada.net
سفير الحب
المراقب العام
المراقب العام
avatar

تاريخ التسجيل : 29/03/2010
العمر : 26

مُساهمةموضوع:    الجمعة 01 أكتوبر 2010, 10:48 am

تقصدني انا يعنى ولا ايييييييييييييييييييييييييييييييييييييه؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ehsass.ahlamontada.com
AhMęĐ ŖąGąß
AdMiNSTRATOR
AdMiNSTRATOR
avatar

تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: المحاضرة الثانية ( 28/9/2010 )   الجمعة 01 أكتوبر 2010, 5:28 pm

ههههههههههههههه
لا مش انت خالص انت مننا وعلينا دى ناس تانية

نورت يا استاذ احمد

afro




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arkafm.ahlamontada.net
 
المحاضرة الثانية ( 28/9/2010 )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحميل مجلة فتافيت عدد مارس 2010
» معلومات مهمه جديدة ((هل تعلم 2010))
» مصطفى الخطيب+ابو الناجي 2010
» اجميع انواع الاحدية2010
» حصريا جدول امتحانات الترم الاول كلية الحقوق جامعة الاسكندرية 2009-2010

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى لمسة رقة :: الفرقة الثانية ( الفصل الدراسى الاول ) :: مدخل إلى فلسفة الأخلاق-
انتقل الى: