المحاضرة الثانية * * فلسفة الجمال * * ( 16/10/2010)
philosophy of art
( فلسفة الفن )
هى مجموعة الأفكار العقلية ( ذات معنى – واضحة – محددة – ثابتة – يقينية – مطلقة ) التى تفسر الواقع الفنى بما يتضمنه من مبدع ومتذوق وناقض هذا الفن .
( طبيعة عالم الفن * – السمات الفنية – * )
1- الطبيعة المادية للعمل الفنى :-
يعد من شروط أى عمل فنى ضرورة تجسيد العمل الفنى مادياً حتى يمكن للانسان تذوقه ومن ثمَ الحكم عليه ,
وهذه الطبيعة المادية هى عبارة عن المادة التى يتكون منها الفن
فعلى سبيل المثال :- فن الشعر مادته الكلمة , فن الرقص مادته الحركة... الخ.
2- الشكل :- Form -:
يتسم كل عمل فنى بأنه يتخذ شكلاً محدداً مما يسهل على المرء تذوقه وبالتالى النقض أو الحكم عليه .
3- المضمون الفنى Artisicontentent :-
ويشير المضمون الفنى الى المعنى الخاص بهذا العمل الفنى .
4- الوحدة الفنية :- وحدة الشكل والمضمون -:
وتتضمن الوحدة الفنية الجمع بين وحدة الشكل والمضمون الفنى معاً .
: -( ملحوظة )- :
لا يقف فلاسفة الفن والفنانون موقفاً واحداً بالنسبة للمبادئ المشتركة فى الفن سالفة الذكر ( السمات الفنية الاربعة ) ولكن يهتم بعض الفلاسفة بأحدهم على حساب الآخر وعلى سبيل المثال :
• يهتم ليوناردو دافنشى وهنرى باتيس بالطبيعة المادية للعمل الفنى أكثر من الاهتمام بالشكل أو المضمون أو الوحدة بين الشكل والمضمون .
• يهتم كليف بيل Clive Bill بعنصر الشكل فى العمل الفنى مما يفسر طبيعة الفنون التجريدية والتكعيبية التى تعتمد على المسطحات فقط والرسم بالاقلام والخطوط .
• يهتم بنديتو كروتشه P.Croce بالمضمون الفنى .
• يهتم فلاسفة الاتجاه الرمزى ( كاسيرر , وسوزان لانجر) بالوحدة الفنية بين الشكل والمضمون اكثر من العوامل الاخرى .
العلاقة بين فلسفة الفن وكلاً من :-
} تاريخ الفن , النقد الفنى , علم الجمال , علم الجمال الصناعى {
فلسفة الفن :-
< سبق تعريفها فى أول المحاضرة >
* تاريخ الفن :-
جملة الاحداث الفنية التى حدثت فى الماضى واحتفظ بها الانسان فى الذاكرة ولديه القدرة على استرجاعها فى الحاضر .
( العلاقة بين فلسفة الفن وتاريخ الفن )
1- تاريخ الفن يرتبط بالماضى ولكن فلسفة الفن ترتبط بالماضى والحاضر والمستقبل .
2- تاريخ الفن يعتمد على الذاكرة أما فلسفة الفن تعتمد على كل مكونات العقل بما فيهم الذاكرة .
3- تاريخ الفن يعتمد على استرجاع الاحداث أما فلسفة الفن تعتمد على الاسترجاع والابداع والتذوق والنقد .
النقد الفنى :-
وهو الحكم على الاعمال الفنية , بمعنى تقييم العمل الفنى وفقاً للمعايير والاحكام .
( العلاقة بين فلسفة الفن والنقد الفنى )
1- النقد الفنى لا يهتم الا بالحكم على الاعمال الفنية فقط أما فلسفة الفن تهتم بعملية الابداع والتذوق ثم النقد ( وبذلك يكون للنقد مرحلة واحدة من مراحل فلسفة الفن )
2- النقد الفنى لا يتطلب سوى ناقد أما فلسفة الفن فتتطلب مبدع ومتذوق وناقد .
( العلاقة بين فلسفة الفن وعلم الجمال )
1- فلسفة الفن ترتد الى الفلسفة بالمعنى العام بوصفها أم العلوم أما علم الجمال فهو حديث النشأة حيث انفصل عن فلسفة الفن فى القرن 13 على يد باوند جاردن .
2- فلسفة الفن Objictive ( موضوعية ) لأنها ترتبط بعمل الفن أما فلسفة الجمال فهى Subjictive ( ذاتية ) لأنها ترتبط بقيم جمالية Aesthetical Values تحددها الذات وبذلك تكون هذه القيم نسبية .
( العلاقة بين فلسفة الفن وعلم الجمال الصناعى )
1- علم الجمال الصناعى علم براجماتى يبغى من وراءه المنفعة أما فلسفة الفن فتختفى وتخلو منها المنفعة .
2- علم الجمال الصناعى لا يتضمن امكانية التغيير حيث ان هناك تصميم معين لابد من الالتزام به أما فلسفة الفن فتتوافق معه امكانية التغيير .
3- علم الجمال الصناعى يتجه الى العالم الخارجى أما فلسفة الفن تتجه أكثر الى الانسان .
4- علم الجمال الصناعى يهتم أكثر بالشكل أما فلسفة الفن ترتبط بالعوامل الاربعة ( الطبيعة المادية– المضمون – الوحدة الفنية ) بما فيها الشكل .
: -( -* البحث *- )- :
مطلوب بحث فى موضوع
( مفهوم الفن عند فيلسوف واحد من هؤلاء الفلاسفة )
افلاطون – ارسطو – نيتشه – برجسون – كاسيرر – سوزان لانجر – هربر تريد – جون ديوى <
بحيث :
لا يقل عدد المراجع عن خمسة مراجع بشرط أن يكون منهم 2 او 3 مراجع اجنبية .
لا يشترك فى البحث اكثر من ثلاثة طلاب .
آخر ميعاد لتسليم البحث هو 11/2. الثانى من نوفمبر
يقوم كل طالب بمناقشة بحثه .