المحاضرة السابعة ** فلسفة الاخلاق ** ( 16/10/2010)
- أرسطو كان أكثر واقعية من أفلاطون حيث أنه وجد أن الغاية من الحياة هي تحقيق السعادة ولقد وجد الناس مختلفون حول معني السعادة فهناك من يراها في في الكرامة السياسية ومنهم من يراها انها في الحكمة والتأمل العقلي .
- السعادة بالنسبة لأرسطو لابد أن تكون مرتبطة بالجانب الذي يميز الانسان عن باقي الكائنات وهو العقل .
** سؤال** لماذا فضيلة التأمل العقلي فقط هي التي تحقق السعادة ؟
أو
** لماذا افضل اللذات هو التأمل ؟
- وذلك لأن :-
1- التأمل أكثر استمرارية من الأفعال الأخري .
2- التامل يجعل الانسان مكتفي بذاته .
3- فعل التأمل مطلوب لذاتة وليس وسيلة للوصول لشئ آخر .
4- لأن العقل هو الشئ المميز للانسان وموضوعاتة افضل الموضوعات .
- الفضائل نوعان :-
1- فضائل خلقية :- مثل العفة والشجاعة والحكمة والعدالة وهي تأتي عن طريق التعود
2- فضائل عقلية :- وهي تأتي عن طريق التعلم
** سؤال** كيف نكتسب الفضائل ؟
- رأي ارسطو أننا نكتسب الفضائل عن طريق التدريب والتكرار حتي يستطيع الانسان ان يحقق هذة الفضائل في يسر
** سؤال** ماهي فكرة الوسط الذهبي وهل هو ثابت أم متغير ؟
- ان أرسطو يري أن الفضيلة وسط بين رذيلتين احداهما مرفوض وهناك فضائل ليس لها وسط مثل الصدق والوسط عند ارسطو ليس وسط حسابي ثابت انما يعود للشخص ذاتة هو يحددة بمعني ان ما يعد فعل كرم من وجهة نظر فرد قد يكون فعل بخل من وجهة نظر شخصا آخر .
** سؤال** كيف نستطيع الوصول الي الوسط ؟
- ارسطو يري أن الشخص لكي يصل للوسط لابد أن يتوصل أولا للرذيلة الأقرب للوسط ومن ثم يتجه الي الوسط مثل التهور والجبن فالانسان يجب ان يصل أولا الي الرزيلة الاقرب من الوسط التي قد تكون التهور من وجهة نظر البعض ثم يعود أو يتجه الي الوسط وهو الشجاعة .
• أحد الانتقادات التي وجهت لأرسطو أن الشخص يمكن له عند التوصل للرزيلة الأقرب للوسط الاستقرار عندها ولا يستطيع العودة الي الوسط .
المحاضرة القادمة ان شاء الله المدرسة الابيقورية والمدرسة الرواقية .
تنوية عن موضوع البحث مرة اخري لمن لا يعرف حيث كان عن ماهي مصادر الأخلاق أو مصادر المعايير الأخلاقية.