بسم الله الرحمن الرحيم *********************
هناك نوعان من الفلاسفة :-
1-فلاسفة المشرق وهم(1-الكندى -2- الفارابى -3-ابن سينا)
2-فلاسفة المغرب وهم(1-ابن باجه-2-ابن طفيل-3-ابن رشد)
*مشكلة العلاقة بين الفلسفة والدين عند هؤلاء الفلاسفة :-
هى مشكلة تاريخية توفق امامها العديد من الفلاسفة وذلك باعتبار ان الفكر الفلسفى يمثل خطر على الدين وبالتالى قام الفلاسفة بالبرهنة على خطا هذا الخطر الذى يمثلة الفكر الفلسفى
*ومن فلاسفة المشرق :-1-كندى ....
-----------------------------------
وهو اول فيلسوف عربى واول من زرع الفكر الفلسفى فى الاسلام واول من دافع عن الفلسفة وكان رد فعلة قوى تجاه منكرى الفلسفة ويرى ان الاسلام هو الذى يدعو الى التفكير واستخدام العقل فهناك ايات كثيرة على ذلك مثل قولة تعالى 0فاعتبرو يا اولى
لابصار ) فا الانسان هو الكائن الوحيد الذى يستخدم العقل وان لم يستخدمة يصبح مثل الحيوان وبذلك يصبح الدين هو الداعى للفلسفة
-ويرى الكندى انة ينبغى ان لا نستحى من اين اتى العقل فلا يهم من اين اتى العلم (العقل)سواء كان من اصحاب دين مغاير او بلد مغاير ولا بد من شكرهم على هذا العلم
----------------------------------------------------------------------------------2-ابن سينا:-
*مشكلة الفلسفة والدين عنده لم يتحدث عنها بشكل منفصل مثل الكندى وترك نسقا فلسفيا مكتمل للفلسفة والدين وحاول التوفيق بينهم
----------------------------------------------------------------------------------
*ومن فلاسفة المغرب :-1-ابن طفيل :-
وهو فيلسوف اندلوسى وقد قام
بمساعدة ابن خليفة فى شرح كتب ارسطو والف قصة (حى ابن يقظان)وتناول بها العلاقة بين الفلسفة والدين
----------------------------------------------------------------------------------
2-ابن سينا:-
وهو اخر فلاسفة الاسلام وقد اطلق على الفلسفة الاسلامية فى كتابة فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من اتصال
اذا فهو يناقش العلاقة بين الفلسفة والدين بشكل واضح
ويرى ان الرافض للفلسفة :- يجب ان يدرسها اولا لكى يعلم لماذا ينقدها
وقد اثار العلاقة بين الفلسفة والدين من حيث فلاسفة اليونان وحكم من يشتغل بها من الدعوة القراّنية قبولها وعدم قبولها وعدم حظرها على الدين وهو بذلك تشابه مع موقف الكندى فى رساله المعتصم بالله فى الفلسفة الاولى
*الفلسفة الاولى هى :-علم الميتا فيزيقاوهى الحكمة اى البحث عن العلل البعيدة وما بعد الطبيعة او الا هوت
تمت بحمد الله ...