المحاضرة الرابعة * الفلسفة الاسلامية * ( 2/11/ 2010)
----------- الصفات الالهية -----------
تنقسم الاراء فى مسالة الصفات الالهية الى فريقين
الفريق الاول :
يثبت وجود الصفات لله تعالى .
والفريق الثانى :
ينفى هذه الصفات عن الله تعالى تماماً .
ولكنهم لا يدركون فى هذا كله مسالة التنزيه المطلق لله سبحانه وتعالى ولكى نفكر ونصل أن الله سبحانه وتعالى هوالخالق فلابد من استخدام العقل الذى يأتى بدوره عن طريق التفكير العقلى .
------------------ رأى المعتزلة ----------------
تنكر المعتزلة عن الله أى صفة جسمية فهو ليس له طول ولا مكان ولا جهة ولا عرض فهى قالت بنفى الجسمية عن الله وترى الصفات هى عين الذات فهو حى وحياته ذاته .....الخ .
ورؤية الله عند المعتزلة تتطلب :
1. المواجهة .
2. عدم وجود شئ عائق يعيق الرؤية .
3. أن يكون هناك مسافة معتدلة .
وهذا غير متوفر فهم يرون أن رؤية الله رؤية لا حسية فهم على يقين بأن الله يرى بالقلوب وليس بالاعين وبذلك هم ينفون الجسمية والرؤية الحسية
ويستشهدون بقول الله تعالى
" لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار "
----------- رأى الاشاعرة --------------
ولكن الأشاعرة يؤمنون بالجسمية ورؤية الله فهم يرون أنهم سوف يدركون الله ولكن فى الآخرة وذلك عن طريق حاسة سادسة .
وهم يرون أن كلمة لن ترانى التى خاطب بها الله نبيه عندما اراد رؤيته تثبت جواز الرؤية وقالوا انه لو كان ليس هناك رؤية لله تعالى فمن الاحرى ان الله كان قد قال انا لست مرئى
ودللوا على جواز رؤية الله ايضا بان موسى لايمكن ان يسال سؤال وهو يعرف ان هذا الامر فيه استحالة ومعنى انه طرح السؤال فالفكرة اذا فيها جواز لانه لايجوز تجهيل النبى مطلقاً
وهذا يدل على ان اختلاف الناس فى تفسير الآيات القرآنية كان احد اسباب نشأة علم الكلام